عبيد العوني في محمية الوعول الجزء 1 ينابيع حياة طبيعية Ibex Reserve Protected Area

بواسطة شبكة المفيد 0 مشاهدة


وصف الفيديو

The Ibex Reserve Protected Area is located in Hotat Bani Tamim town south Riyadh at small village called Al-Helwah. It has many different kinds of desert animals but is facing the problem of extinction due to hunting and loss of water supplies تقع محمية الوعول في جنوب محافظة الحريق وغرب حوطة بني تميم وتبعد عن الرياض العاصمة 180 كيلو متراً وهي تمتد بين درجتي 12 ،23 و 35 ،23 عرضاً وبين خطي طول 15 ،546 و 50 ،46 شرقاً وتتخذ محمية الوعول شكلاً شبه منتظم حيث انها عبارة عن هضبة كبيرة قطعتها مجاري الأودية والشعاب وهي تمتد من الغرب إلى الشرق أكثر من امتدادها من الشمال إلى الجنوب فيبلغ متوسط امتدادها من الغرب للشرق حوالي 62 كيلو متراً ومن الشمال للجنوب حوالي 42 كيلو متراً تقريباً ومحيط المحمية بالكامل يبلغ 212 كيلو متراً تقريباً, و تقع كلها ضمن منطقة الرياض وتتبع إدارتها للإمارات الفرعية في حوطة بني تميم والحلوة والحريق وتبلغ مساحة المحمية 2369كم2. وتقع محمية الوعول ضمن جبال طويق التي تمتد حوالي 180 كيلو متراً جنوب الرياض وهي من اضخم الكويستات في العالم.


تكوين المحمية يتمثل في التكوينات التالية:-





في غرب المنطقة نجد تكوين «ضرما» وهو حجر جيري يرجع للعصر الجوراسي الأوسط ولونه فاتح قد يعلوه حجر الطفال الصيي بلون أصفر مائل للخضرة.





في الشرق نجد تكوين «منطقة حنيفة» وهو حجر جيري يرجع للعصر الجوراسي الأعلى لونه لون القشدة وقد يتخذ لوناً بنياً فاتحاً الرئيسي في الحافات المطلة على مجاري الأودية الكبيرة في هذه المنطقة و يتمثل تكوين حجر الجبلية الجيري في هذه المنطقة إلى الشرق من التكوين السابق ويتداخل معه كثير في مناطق عديدة ويعود إلى العصر الجوراسي الأعلى. ويتكون من حجر جيري متماسك بلون القشدة والقليل من طبقات الدولومايت على مقربة من سطح الأرض.





تشكل محمية الوعول جزءاً من جبال طويق التي تمتد امتداداً عظيماً يقارب الألف كيلو متر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي, وبعد الرياض تتجه نحو الجنوب الغربي. وهذه الجبال عبارة عن جالات «كويستات» تواجه الغرب نتيجة لميلها نحو الشرق والشمال الشرقي ولهذا نجد انحداراً شديداً في تلك الجهة التي تسمى مقدمة الكويستات تنحدر سفوح الجبال انحداراً شديداً في تلك الجهة التي تسمى مقدمة الكويستات وتنحدر انحداراً تدريجياً نحو الشرق حيث موقع الصفراء وهي ظهر الكويستا ويتراوح ارتفاع المنطقة بين حوالي 600 متر في بطون الأودية الشرقية و 1097 متراً عند الحافات الغربية.





يتصف سطح المحمية عموماً بالوعورة بسبب كثرة الأودية والشعاب التي قامت بتحديد المنطقة وتقطيعها فأصبحت منطقة ذات مسالك وعرة وهذا مما ساعد على بقاء الوعول حيث اتخذتها ملجأ حصيناً فسلمت من الصيد